• قال تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [ الأحزاب: 56]
    قال تعالى: ﴿الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۖ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ﴾ [العنكبوت: 1-3].
    قال تعالى: ﴿فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا﴾ [نوح: 10- 12]،
    قال تعالى: «وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ» (الأنبياء 84).


دفاتـر التكوين المستمر والامتحانات المهنية

تقديم: الأساليب الرئيسية للتنشيط 1 / المدرس مصمما ومهندسا لعملية التعلم 2 / المدرس منشطا 3 / المدرس مسهلا لعملية التعلم 4 / المدرس...
تعاريف: الوثائق التربوية الادارية: استعمال الزمن استعمال الزمن وثيقة إدارية تربوية تشمل عنصرين مهمين متداخلين : الجانب الإداري...
إبنى خجول فما العمل..؟ إبنتي لا تلعب مع صديقاتها؟ ولدي يختبىء اذا جاءنا ضيوف؟؟ كثير ما يعاني الاهل من خجل ابناءهم ..دعونا نتعرف على...
يمكن وصف عملية التنشئة الاجتماعية بأنها العملية التي تتشكل فيها معايير الفرد ومهاراته ودوافعه واتجاهاته وسلوكه لكي تتوافق مع تلك التي...
1- المدلول اللغوي للتمثل: التمثل في اللغة هو التشبيه بصورة أو بكتابة أو بغيرهما. وفي مراجع أخرى نجد لمفهوم التمثل معان من قبيل: ·...
يصنف التقويم إلى أربعة أنواع :- التقويم القبلي .* * التقويم البنائي أو التكويني . التقويم التشخيصي .* *...
أنواع اللعب عند الأطفال تتنوع أنشطة اللعب عند الأطفال من حيث شكلها ومضمونها وطريقتها وهذا التنوع يعود إلى الاختلاف في مستويات نمو...
 المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة : 1. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المتعلم و المتعلمين : تبين أن...
التدبير الديداكتيكي : من الاقصاء الي توسيع شبكة التفاعل تفصح هده المقالة عن نفسها بوصفها فضاء بحثيا يتغيا المساهمة في الرفع...
إطار التفكير في البيداغوجيا الفارقية: 1-كسب رهان ديمقراطية التربية (مراعاة مبدأ تكافؤ الفرص) 2-الحدّ من ظاهرة الفشل المدرسي...
قبل البدء: لن يكون البدء إطنابا في البيداغوجيا الفارقية، بقدر ما سيكون رَمُّوزًا لمنبعها ولأهميتها في التربية والتعليم. ذلك أن...
هناك عدة أسباب للتأخر الدراسي يمكن إجمالها فيما يلى : 1- الأسباب العقلية و الادراكية : من الناحية العقلية : فإن معظم التلاميذ فى فصول...
أولا:-الاختبارات الموضوعية ويوجد منها أنواع كثيرة وتتعدد أنواع الأسئلة في الاختبارات الموضوعية كالتالي : 1- أسئلة الاختيار من...
تمهيد: تعد دراسة الحالة Etude de cas من أهم التقنيات والآليات التحليلية التي تستعين بها عدة علوم ومعارف كعلم النفس وعلم الاجتماع وعلم...
من أهم أساليب وطرق التنشيط بعد هذا المدخل ، ينبغي أن نشير إلى أنه ليس هناك أسلوبا واحدا بعينه ، يمكن اعتماده دون سواه من الأساليب الأخرى...
مقدمة مفهوم الوسائط المتعددة الأسباب الدافعة إلى استخدام الوسائط المتعددة في التعليم بعض أسس اختيار الوسائط المتعددة دور المدرس في...
وظيفة المناهج التربوية: 1- ترسيخ القيم والهوية 2- التعليم 3- التأهيل 4- الاندماج الاجتماعي خصائص المنهاج الدراسي: المنهاج تصور متكامل...
المحتوى الكفايات الأساسية في تخصص اللغة العربية و آدابها كما أقرته وزارة التعليم العالي. القسم الأول: أسئلة نموذجية في الفروع كلها...
و اليوم نقدم لكم كتاب قد يكون السبب في نجاحك بعد التوفيق من الله ،كتاب رائع يجمع كل ما قد يحتاجه الاستاذ من معلومات و مفاهيم و تعريفات...
تقنيات التنشيط أولا - أهمية تقنيات التنشيط: تكمن أهمية تقنيات التنشيط ، على اختلافها وتنوعها ، في التعامل مع جميع المستفيدين ، في إطار...