من المعلوم أن من أهداف تدريس علوم الحياة والأرض بناء المعرفة العلمية لدى التلاميذ وهو أمر إن كان يبدو ظاهريا بسيطا فهو من أعقد العمليات وأكثرها حساسية فبناء المعرفة لا يُقصد به ان يعرف التلميذ بل ان يكون واعيا ومدركا لما يعرف وان تصبح تلك المعرفة...
عرض المناهج المعتمدة في تدريس العلوم( نهج التقصي )اللغة العربية المناهج المعتمدة في تدريس العلوم. مقارنة بين المنهج التجريبي وحل المشكلات . نموذج تطبيقي لطريقة حل المشكلات في مادة النشاط العلمي . نهج التقصي : دلالات مفهوم التقصي. إيجابيات نهج...
من بين ما ترتكز عليه الاستراتيجية البيداغوجية المعتمدة في تدريس مكونات هذه المادة الدراسية، أخذ مختلف تمثلات المتعلمات والمتعلمين بعين الإعتبار، ومواجهتها مع بعضها داخل الفصل، بهدف تحفيزهم على التسا ؤل وإجراء نقاش بشأنها. كما ينبغي الحرص على...
من بين ما تركز عليه الاستراتيجية البيداغوجية المعتمدة في تدريس النشاط العلمي اخذ مختلف تمثلات المتعلمين بعين الاعتبار و مواجهتها مع بعضها داخل الفصل بهدف تحفيز المتعلمين على التساؤل و الحوار في شانها .كما ينبغي الحرص على تنظيم الفضاء بشكل يمكن...
طرائق تدريس النشاط العلمي: 1- المقاربة الاكتشافية المنظمة: 2- طريقة حل المشكلات أو الوضعية المسالة: تتيح للمتعلم استخدام النهج العلمي من خلال البحث عن حلول للوضعية المشكلة 3- الطريقة الاستقرائية: يتم خلالها التوصل إلى تعميم نتيجة من خلال دراسة...