• لا تترك صلاتك مهما كانت ذنوبك
    قال تعالى "مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ" سورة المدثر
    إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِڪَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

ملخص الرؤية الاستراتيجية pdf

ملخـــــــص للرؤية الإستراتيجية:
تعـــد " الرؤية الاستراتيجية " أهم مستجد عرفته ساحتنا التربوية ، اذن ماهي الاهداف الاساسية التي جاءت من اجلها الرؤية الاستراتيجية ؟ و ماهي السياقات التاريخية لظهور الرؤيا ؟؟ و ماهي الاجراءات الفعلية التي قامت بها الوزارة الوصية من اجل تنزيل و تفعيل الرؤية على ارض الواقع ؟؟ كل هاته الاسئلة سنحاول الاجابة عليها من خلال الاتي:
* * الرؤية الاستراتيجية:
هي بمتابة خطة او خريطة استراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية . كما أنها جاءت للتحقيق مجموعة من الأهداف :
من بينها : إرساء مدرسة جديدة قوامها: الإنصاف وتكافؤ الفرص ترسيخ الجودة والعمل على الاندماج الفردي والارتقاء المجتمعي، وايضامن اجل تقديم خيارات كبرى تواكب التحديات والرهانات وذلك بتجديد المنظومة التعليمية والتربوية ككل .
* * مرحلتها : 2015. _2030 ( مدتها 15 سنة).
* * السياقات التي ادت الى ظهورها :
إن أول ما ينبغي الإشارة إليه هو أن الرؤية الإستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية جاءت كنتيجة حتمية للسياقات التالية: استجابة للتوجيهات الملكية السامية المتضمنة في خطابين ملكيين (20 غشت 2012 و20 غشت 2013 ).
ايضا تنفيذا لمضامين الدعوة الملكية السامية الموجهة للمجلس الأعلى للتربية و التكوين والبحث العلمي في افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية (أكتوبر 2014 ) التي أناطت بالمجلس مهمة وضع خارطة طریق لإصلاح المدرسة المغربية.
** مكوناتها :
* فالوثيقة تضم: 4 فصول و 23 رافعة للتغيير و134 فقرة وحوالي 1000 مستلزم.
اما الأربع فصول : تتوزع على رافعات للتغيير تعالج إشكاليات: الإنصاف والجودة والإندماج الفردي و الإرتقاء المجتمعي و الريادة الناجعة والتدبير الجديد للتغيير.
_وهي على الشكل التالي:

‫الفصل‬ الأول: من أجل مدرسة الإنصاف و تكافؤ الفرص:
1 :التحقق لمبدأ المساواة في و لوج التربية و التكوين دون أي تميز.
2: إلزامية التعليم الأولي و تعميمه.
3: استهداف تعميم و تنمية التمدرس بالأوساط القروية و شبه الحضرية و المناطق دات الخصاص بتخويلها تميزا ايجاببا.
4:تأمين الحق في ولوج التربية و التكوين للأشخاص في وضعية إعادة أو في و ضعيات خاصة.
5: تمكين المتعلمة و المتعلم من استدامة التعلم و بناء المشروع الشخصي و الإندماج.
6: تمكين مؤسسات التربية و التكوين من أجل التأطير اللازم و من التجهيزات و البنيات و الدعم لضمان الإنصاف
 

المرفقات

  • ملخص الرؤية الاستراتيجية.pdf
    446.9 KB · المشاهدات: 45