• قال تعالى "مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ" سورة المدثر

كيف نحسن من جودة تعلمات التلاميد

أبرز إلى أي حد تسهم المعرفة الجيدةللمدرس بتلاميذه في تحسين جودة تعلماتهم؟
إن تحسين جودة التعلمات تقتضي المعرفة الجيدة للمدرس بتلاميذه، وذلك منخلال:
· التقويم التشخيصي في بداية السنة الذي يمكن من توجيه التلاميذ وتحديدالمدخلات وذلك باستعمال دفتر التتبع للتلميذ وكذا من خلال الروائز للتأكد من حصولهعلى التعلمات الأساس.
· معرفة حاجات واهتمامات التلاميذ تجعلنا نكيف الأنشطة على هذا الأساس مايثير الدافعية لديهم واندماجهم في أنشطة القسم بسهولة.
· معرفة اختلاف سيرورات تعلمهمواتجاهات ذكاءاتهم تجعل الأستاذ يخطط للتعلمات بشكل منصفللجميع.
· معرفة المحيط المدرسي للتلميذ تحدد نوعية الوضعيات الديدكتيكية التي يجباستعمالها كمنطلق لتسهيل عملية التعلم.
· معرفة المتعلم تساعد على تنمية شخصيته في كلجوانبها وفي تفاعل هذه الجوانب.
· معرفة أزمنة ذروة التعلم لدى الطفل(حوالي 9:30صباحا و 14:00 مساء) تفرض برمجة الأنشطة المعرفية أو التفكيرية العلمية في هذهالأوقات والأنشطة الترفيهية في أوقات أخرى.
· معرفة مكامن القوة والضعف لدى التلميذ تساعد فيإعداد خطة مناسبة للدعم.
وكخلاصة لما سبق، فإنالمعرفة الجيدة للتلميذ تؤدي إلى الفاعلية واقتصاد الجهد وجودةالتعلمات.
2) اذكر كيف يمكن أن تجعل من الفصل الدراسي فضاء للتواصل ومجالا للتفاعلبين التلاميذ؟
لجعل الفصل الدراسي فضاءللتواصل ومجالا للتفاعل بين التلاميذ، تلقى على عاتق الأستاذ عدةمسؤوليات:
· هندسة الفصل الدراسي(تفادي الوضع القديم للطاولات / خلق أركان تعلميةمختلفة...)
· هندسة الزمن المدرسي(برمجة الأنشطة في الأوقات المناسبةلها)
· تنويعالأنشطة وطرق التنشيط.
· العدل والمساواة والموضوعية.
· خلق علاقة طيبة مع التلاميذ واستعمال لغة سليمةومكيفة.
· تربية التلاميذ على المبادرة وإشاعة مبدأالتشارك.
· تربية التلاميذ على القيم الوطنية والإنسانية وعلى حقوق الإنسانوواجباته.
· تربية التلميذ على الاختيار(التفاوض/ اتخاذالقرار...)
· تنمية استقلالية المتعلم.
كما يجبعلى مجموعة القسم:
· احترام ميثاق الفصل.
· احترام الرأي الآخر.
· حسن الإصغاء.
· احترام القواعد التواصلية (طرق أخذالكلمة...)

3) الخطوات المنهجية لفرض كتابي محروس:
· إعداد الفرض بطريقة دقيقة تنطلق منوضعية مشكلة.
· إعداد شبكة التقويم (تتصف بالثبات والصدق والموضوعية والقدرةالتمييزية...) تكون مبنية على معايير ومؤشرات واضحة.
· تقديم الفرض والتذكير بالقواعد التييجب احترامها(الوقت / عدم الغش /...)
· الإنجاز يكون مقرونابالحراسة.
· التصحيح من طرف الأستاذ وتقييم الإنجازات في شبكات مهيأة لذلك من أجلتصنيفها.
· التصحيح الجماعي في الفصل باعتماد بيداغوجيا الخطأ، وبدءا من الأخطاءالشائعة.
· عرضالنماذج الصحيحة والمتميزة.
· إعداد خطط الدعم اللازمة من خلال النتائج العامةوحسب مجموعات القسم.