• قال تعالى "مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ" سورة المدثر

منهجية تدريس الرياضيات بالابتدائي

ينقسم درس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية إلى أربعة مراحل أساسية: البناء ، الترييض، التقويم ثم الدعم.
مرحلة البناء:
تتميز هذه المرحلة بتقديم وضعية يواجه فيها المتعلمون مشكلة مصاغة في صورة وضعية مسألة محفزة معبر عنها بلغة مكتوبة أو صورة أو رمز أو هما معا...وتمكن الوضعية المتعلمين من التعرف على ما هو مطلوب منهم ثم ينتقلون (إما بشكل فردي أو ثنائي أو رباعي..)و في مدة زمنية معقولة إلى البحث عن حل لها بطرقهم و أساليبهم الخاصة...و الهدف من هذه المرحلة هو بناء المفهوم الرياضي (أو المهارة المطلوبة)و الذي يتم من خلال مختلف الحلول التي يتوصل إليها المتعلمون، و التي يتم تنظيمها و تصحيحها من خلال نقاش و حوار جماعي بين المعلم و تلامذته يقدم في شكل خلاصة قد تكون :تعبيرا أو صيغة أو قاعدة
وهو ما يمثل انتقالا مما هو تلقائي إلى ما هو معقلن .
مرحلة الترييض:
تعتبر هذه المرحلة مرحلة أساسية لكونها تعد بمثابة استثمار و تطبيق مباشر للمعرفة الجديدة التي تم بناؤها في المرحلة السابقة، و تكتسي الوضعية المقدمة في هذه المرحلة أنشطة مختلفة ومتدرجة في الصعوبة تسمح للمتعلمين بتوظيف الأدوات المفاهيمية المكتسبة في إطار نموذج البناء.
مرحلة التقويم:
يضبط المعلم في هذه المرحلة مدى تحقيق الأهداف و الكفايات المتوخاة من الدرس،ومن حصيلة مكتسبات المتعلمين في المرحلتين السابقتين،وأداة هذا التقويم مجموعة من الوضعيات(تمارين أو مسائل) تغطي مختلف المعارف المكتسبة
و تعتبر مرحلة التقويم بهذا التصور تقويما إجماليا جزئيا ووظيفته تشخيصية(إذ يتم تحديد الخطأ أو نوع الصعوبة)و امتداداته تموينية (إذ يؤخذ بنتائجه في مرحلة الدعم ).

مرحلةالدعم:
تعتبر هذه المرحلة مرحلة تثبيت و تركيز لمكتسبات المتعلمين وإغناؤها في مجالات أخرى،و تتكون هذه المرحلة من وضعيات تعالج الأخطاء و الصعوبات و الثغرات التي أبانت عنها مرحلة التقويم لدى المتعلمين ,وجدير بالذكر بأن الأنشطة و التمارين المبرمجة في هذه المرحلة يجب أن تستجيب لخصوصيات كل فئة من المتعلمين مراعاة لطبيعة الفروق الفردية بين المتعلمين في درجة تعلمهم...
جذاذة درس في الرياضيات
التاريخ : ........... المادة الدراسية : الرياضيات المستوى : الأول
الدرس : القطع النقدية من درهم إلى 10 دراهم. عدد الحصص : 4 المدة الزمنية : ساعتان
الكفاية : يكون المتعلم قادرا على حل وضعيات-مشكلة مستقاة من الحياة اليومية تتطلب استعمال القطع النقدية في عملية الجمع وضمن مبادلات.
الأهداف التعليمية :
• يتعرف التلاميذ القطع النقدية من درهم إلى0 1 دراهم.
• يستعملون القطع النقدية من درهم إلى0 1 دراهم في مبادلة جماعية.
القدرات المستهدفة :
• التعرف-القراءة-الكتابة-المقارنة-المبادلة-الاستعمال-التمكن
المكتسبات القبلية :
• الأعداد من 0 إلى 10
• مجموع عددين مجموعهما أصغر أو يساوي 10 الامتدادات :
• القطع النقدية الأخرى
• الأعداد من 0الى 99
خطوات الدرس الأنشطة التقويم
المرحلة الأولى :
تقويم تشخيصي شكل العمل :فردي
المدة :لا تتعدى 5 دقائق
الوسائل: :
السبورة/الألواح
الأنشطة :
• يملي المدرس أعدادا من 0الى 10 ويطلب من المعلمين كتابتها على الألواح.
• يملي الأستاذ بع المجاميع ويطلب من المتعلمين كتابة المجموع الصحيح في كل حالة . يمكن إملاء أعداد أخرى
المرحلة الثانية :
الاكتشاف والفهم وضعية الانطلاق:( شكل العمل : مجموعات صغيرة )...المدة :25د
اللوازم الضرورية :
- عشر قطع نقدية من فئة درهم.
- قطعتان من فئة خمسة دراهم .
- قطعة من فئة عشرة دراهم .
- ركن الدكان مع بطاقات مختلفة للأثمان وبعض السلع –صور للعب .كتب.....-
النشاط المقترح :
يتعرف التلاميذ على القطع النقدية .وذلك عبر مشاهدة القطع ومقارنتها وقراءة ما هو مكتوب على كل قطعة.
يذهب التلاميذ إلى ركن الدكان.
يشخص تلميذان دور كل من صاحب الدكان والزبون .
ويسهر الأستاذ على استعمال مسائل بسيطة في متناول الأطفال –عدد القطع النقدية لا يفوق 10-ويمكن طرح أسئلة من قبيل –ثمن الكتاب 10 دراهم .ما هو عدد القطع النقدية التي تمكن من أداء ثمن 6 كتب ؟- لكن دون التطرق إلى المبلغ الذي هو ستون درهما.
اقتراح اقتراح وضعيات أخرى
المرحلة الثالثة :
أنشطة التدريب ( شكل العمل : مجموعات صغيرة )...المدة :30د
اللوازم الضرورية : نفس الوسائل

ينطلق الأستاذ من مسألة . مثلا – ثمن الحلوى هو درهم واحد . يملك علي 5 دراهم . كم يمكنه أن يشتري من الحلوى ؟. ويطلب من التلاميذ حل المسألة . ثم يقترح المعلم مسألة أخرى- ثمن الكتاب خمسة دراهم . اشترت قاطمة كتابين . ما هو الثمن الذي دفعته ؟-
* يمكن اقتراح مسائل أخرى بحسب الحاجة. وضعية
المرحلة الرابعة :
أنشطة الإدماج والتقويم والدعم - اقتراح وضعية مشكلة تتيح للمتعلم إدماج المكتسبات السابقة .
المدة : 30 د
-حل وضعية مشكلة لتقويم مدى قدرة المتعلمين على الإدماج.
المدة : 30 د