• لا تترك صلاتك مهما كانت ذنوبك
    قال تعالى "مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ" سورة المدثر
    إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِڪَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

أطر الأكاديميات يحتجون ضد الاقتطاعات

جمال

مدير عام
المشاركات
690
مستوى التفاعل
24
النقاط
18
دخل العشرات من الأساتذة أطر الأكاديميات بجهة الدار البيضاء سطات، اليوم الثلاثاء، في خطوة تصعيدية ضد الاقتطاعات التي طالت رواتبهم.

ورفع الأساتذة المنضوون تحت لواء “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء سطات، شعارات منددة بالاقتطاعات، وكذا المحاكمات التي طالت زملاءهم.

وندد المحتجون، في هذه الوقفة، بمحاكمة عدد من الأساتذة في الرباط، حيث أيدت محكمة الاستئناف الحكم الابتدائي الصادر في حق 25 منهم، المتمثل في الحبس غير النافذ والغرامات المالية.

ودعا الأساتذة الغاضبون من الاقتطاعات من رواتبهم بسبب الإضرابات عن العمل التي يخوضونها دفاعا عن حقوقهم، إلى الاستمرار في التصعيد من خلال مقاطعة إدخال النقط في منظومة “مسار”.

وسجل مروان الحافيظي، عضو تنسيقية المتعاقدين بجهة الدار البيضاء سطات، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن خطوتهم هاته “تندرج ضمن الإضراب الوطني الذي تم الشروع فيه منذ أمس الاثنين للمطالبة بإسقاط نظام التعاقد، باعتباره مخططا يكرس الهشاشة واللامساواة بالقطاع”.

وقال إن “أساتذة نظام التعاقد يعانون من غياب مجموعة من الحقوق، ويتم إدراجهم في ميزانية المعدات”، مؤكدا أن “الحكومة من خلال الأحزاب المشكلة لها قد وعدت بحل الملف، غير أنها لم توف بذلك”.

وأوضح عضو التنسيقية ذاتها وجود محاولات “لكبح معركتهم” من خلال المحاكمات، و”الاقتطاع من الأجرة الهزيلة أصلا في ظل ارتفاع الأسعار”.

وكانت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد قد بدأت، أمس الاثنين، إضرابا وطنيا يمتد ليومين، مع الدخول في أشكال احتجاجية أمام المديريات الإقليمية والجهوية، ومقاطعة تسليم أوراق الفروض للإدارات وتسليم النقط عبر منظومة “مسار”.