• قال تعالى "مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ" سورة المدثر

تقنيات التنشيط

[H2]تقنيات التنشيط
[/H2]
1) تعريفها: هي نشاط تربوي يفسح المجال أمام المتعلمين لمناقشة موضوع أو قضية أو مشكلة بهدف تبادل الرأي حولها ( قضية ) أو إيجاد حلول لها (مشكلة ).
2) أهدافها:

+ إكساب المتعلمين الجرأة على التعبير بحرية و تعليل الرأي و الدفاع عنه.
+ حسن الإنصات للآخرين و تقدير آرائهم.
+ الانضباط لقواعد النقاش المتفق عليها.
+ القدرة على العمل في إطار الجماعة من أجل الوصول إلى توافقات أو حلول وسطى.
3) خطواتها:
+تنظيم القسم: إما بشكل دائري أو نصف دائري، لما في ذلك من تسهيل للتواصل و تبادل الرأي،
+تحديد الموضوع: الذي سيثار حوله النقاش،
+اختيار مسير (منشط) و مقرر الحلقة في إطار توزيع المهام:
+المسير أو المنشط: يكون له دور توزيع الكلمة على المتدخلين، و تنظيم النقاش، و السهرعلى عدم الخروج عن الموضوع.......... (الحرص على احترام قواعد النقاش)
+ المقرر: يسجل التدخلات و يلخص في الأخير مختلف الآراء المعبر عنها من أجل عرضها في شكل تقرير.
+الاتفاق أو التذكير بقواعد النقاش: و هي عبارة عن ضوابط تمكن من تنظيم النقاش و تعطي كل مشارك حقه/واجبه في التعبير و الإنصات لرأي الآخرين. و من قواعد النقاش:
حق الجميع في أخذ الكلمة – عدم الخروج عن الموضوع – الحصول على الإذن من المسير قبل التدخل – احترام مدة التدخل – الإنصات للآخرين و عدم مقاطعتهم .....
و يستحسن تسجيل قواعد النقاش على ورقة كبيرة يتم تعليقها في مكان مناسب بالقسم للإحالة إليها كلما اقتضى الأمر ذلك. كما يمكن استعمال تقنية الميكروفون السحري من أجل تنظيم النقاش، و تتمثل في استعمال أي أداة متوفرة في القسم (مسطرة مثلا )، و لا يحق لأي أحد أن يتدخل دون أن يكون قد سمح له بتسلم الأداة من طرف المسير.
+ممارسة حلقة النقاش: وفق القواعد المتفق عليها
+تقديم المقرر للخلاصات: الآراء المعبر عنها و إبراز مدى توافقها أو تعارضها ....