• قال تعالى "مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ" سورة المدثر

معلومات حول مباراة تدريس اللغة العربية و الثقافة المغربية لابناء الجالية

بعد النجاح في الكتابي ثم الشفوي و اختيار الدولة. يتم ابلاغ الناجحين عبر الوسائط الرسمية بموعد الاجتماع بالرباط لوضع الوثائق الضرورية.

بالنسبة لاختيار مناطق التدريس:

في السابق كان يتم الاختيار حسب الترتيب. (فرنسا) مؤخرا تم التعيين حسب القنصليات ثم على الأساتذة المعينون في نفس القنصلية الاتفاق
حول المناصب.
بالنسبة للأجر :
يختلف حسب الدول و ترتيب الاستاذ في الرتبة و السلم. ولكن هناك فرق جلي بين فرنسا و اسبانيا(حوالي 200 اورو). يتراوح الاجر في فرنسا بين 1500 اورو و 1800. قد يزيد او ينقص حسب ما ذكرت .
بالنسبة للظروف العائلية: يمكن للأستاذ او الاستاذة اصطحاب أفراد عائلتهما. وحتى الموظفون منهم يتم منحهم استيداع قابل للتجديد كل سنتين. و يبقى للاستاذ الحرية الفردية في اصطحابهم ام لا. يتم التعويض عن السفر ذهابا و ايابا الى المغرب كل سنتين أو منح الاستاذ و عائلته تذكرة سفر. التعويض المادي غالبا يتم في نهاية فترة الانتداب. لا يتم مساعدة الاستاذ في مصاريف الكراء او التنقل للتدريس مهما كانت المدارس بعيدة. قد يغطي الاستاذ عدة مناطق للتدريس حسب الخصاص قد تصل إلى 100 كلم. وقد يعمل الاستاذ لفائدة جمعيات الى جانب المدارس. لا يوجد برنامج للتدريس. بل مجرد اجتهادات للأساتذة. و إطار عام لتدريس
اللغة..

و أخيرا... يحرم الاستاذ حين عودته من جميع نقطه و يتم تعيينه آخر من التحق. كإضافة.. تم حرمان الأساتذة من الامتحان المهني خلال السنتين المنصرمتين.. بسبب الجائحة .. و حتى قبل ذلك عرف معدل النجاح تدهورا كبيرا.. أذكر أنه لم يتجاوز 9 أساتذة خلال الامتحانات بعد 2017.. يمكنكم الاطلاع على نتائج الامتحان المهني للتأكد. بالنسبة للحجاب. يتم قبول الجميع في الامتحان .. لكن خلال انجاز المهمة في فرنسا يجب خلع الحجاب .. عدم الامتثال يؤدي بصاحبته الى انهاء المهام . تقوم الاستاذات بلباس قبعات بدلا عن الحجاب.. او خلع الحجاب خلال الحصة خصوصا و ان الدرس يتم غالبا خارج وقت العمل.. يعني كانكون غي هي والتلاميذ.
نقلا عن بروفبريس