• قال تعالى: (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ* قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ* وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ* وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ* وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ*حتى أتانا اليقين)

    قال تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [ الأحزاب: 56]
    قال تعالى: ﴿فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا﴾ [نوح: 10- 12]،

بيداغوجيا الادماج

أ ـ تعريف بيداغوجيا الإدماج :

- عرف المجلس الأعلى للتربية في كيبك الإدماج بما يلي:"يشير إدماج المعارف إلى السيرورة التي يربط بها المتعلم معارفه السابقة بمعارف جديدة ،فيعيد بالتالي بنينة عالمه الداخلي،ويطبق المعارف التي اكتسبها في وضعيات جديدة ملموسة".
- و عرفه – كزافيي روجيرس – بأنه عملية نربط بواسطتها بين العناصر التي كانت منفصلة في البدايـــة ،من أجل تشغيلها وفق هدف معطى.
- وجاء في دليل بيداغوجيا الإدماج الصادر عن المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب: الإدماج معناه إقامة علاقات بين التعلمات بهدف التوصل إلى حل وضعيات مركبة، وذلك من خــلال تعبئـــة المعــــارف والمهارات المكتسبة.
- في الدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي :الإدماج تنظيم يستهدف تجاوز القطائع التقليدية بيــن التعلمـات و مختلف عناصر المنهاج ،وذلك بإحداث العلاقات فيما بينها.- هو نشاط ديداكتيكي يستهــدف جعــل التلميــذ يحرك مكتسباته التي كانت موضوع تعلمات منفصلة من أجل إعطاء دلالة ومعنى لتلك المكتسبات.
و خلاصة القول أن هذه البيداغوجيا تستهدف جعل المتعلم يعبئ مكتسباته و ينظمها، من أجل استخدامها في معالجة وضعيات مركبة، تسمى وضعيات الإدماج.

ب ـ خصائص نشاط الإدماج :

ـ إنه نشاط يكون فيه التلميذ فاعلا.
ـ هو نشاط يقود التلميذ إلى تعبئة مجموعة من الموارد واستثمارها في حل وضعية – مشكلة دالة.
ـ هو نشاط موجه نحو كفاية أو نحو هدف إدماج نهائي.
ـ إنه نشاط ذو معنى، فهو ينبني على استثمار وضعيات دالة...
ـ إنه نشاط متمفصل حول وضعية جديدة.

ج ـ أنواع الإدماج :

إدماج التعلمات :وهي عملية تروم تصريف مختلف المواد الدراسية من جهة ،و المهارات التي تساهم في تربية الأفراد من جهة أخرى . إدماج التعلمات =إدماج المواد+إدماج المهارات
1 ـ ادماج الفرد لمحتويات و مهارات جديدة في بنيته الداخلية.
2 ـ إدماج مختلف تعلمات وحدة معرفية بمنظور شامل ،اعتمادا على انسجام تام للمعارف.
3 ـ الإدماج كوضعية بيداغوجية ،وهنا يمكن الحديث عن "التفريد"،أي أن كل مكون مـن مكونــات الوضعيــة البيداغوجية يدمج بذاته،مثلا: إدماج الأفراد-المواضيع-الموارد البشرية-إدماج الوسط ....
4 ـ إدماج المهارات :عملية تتوخى تصريف مهارتين أو أكثر تنتميان إلى نفس المجال النمائي أو إلى مجالات أخرى خاصة بالتعلم نفسه.
5 ـ إدماج المواد:تصريف محتويين أو أكثر قصد حل مشكل معين أو دراسة محور معين لهدف تنمية مهارة ما.

د ـ وضعيات إدماج المكتسبات:

وضعية حل المشكلات: وهي وضعية استكشافية كتتويج لمجموعة من التعلمات.
ـ وضعيات التواصل وهي نشاط إدماج مرتبط بالتعلمات المرتبطة باللغات.
ـ وضعية مهمة معقدة: تنجز في سياق معطى، ويكون الإدماج ذو طابع اجتماعي (حملة تعبئة اجتماعية لحماية البيئة مثلا)
ـ وضعية إنتاج حول موضوع معين: إنجاز عمل شخصي مركب يستهدف إدماج عدد من المكتسبات.
ـ وضعية زيارة ميدانية:ولكن لابد أن يتحدد معناها وأن تكون وظيفتها إنتاج فرضيات أو فحص نظــرية ما.
ـ وضعية أعمال تطبيقية مختبرية لابد أن تحرك نشاط التلميذ وتفرض استخدام طريقة علمية (الملاحظـــة، الافتراض، التجريب..)
ـ وضعية ابتكار عمل فني: وهذا إدماج يرتبط بالإبداع ويجب أن يكون إبداعا حقيقيا.
ـ وضعية تدريب عملي: وهي وضعية الدمج الذي يصل بين النظرية والتطبيق، أي أن يربط المتعلم بين ما يعيشه، وما يتعلمه، وما يستعمله، وقد يكون التدريب في بداية التعلم أو نهايته.
ـ وضعية المشروع البيداغوجي: مشروع القسم شريطة أن يكون التلاميذ فاعلين في المشروع.