• لا تترك صلاتك مهما كانت ذنوبك
    قال تعالى "مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ" سورة المدثر
    إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِڪَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

بيداغوجيا الادماج

أ ـ تعريف بيداغوجيا الإدماج :

- عرف المجلس الأعلى للتربية في كيبك الإدماج بما يلي:"يشير إدماج المعارف إلى السيرورة التي يربط بها المتعلم معارفه السابقة بمعارف جديدة ،فيعيد بالتالي بنينة عالمه الداخلي،ويطبق المعارف التي اكتسبها في وضعيات جديدة ملموسة".
- و عرفه – كزافيي روجيرس – بأنه عملية نربط بواسطتها بين العناصر التي كانت منفصلة في البدايـــة ،من أجل تشغيلها وفق هدف معطى.
- وجاء في دليل بيداغوجيا الإدماج الصادر عن المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب: الإدماج معناه إقامة علاقات بين التعلمات بهدف التوصل إلى حل وضعيات مركبة، وذلك من خــلال تعبئـــة المعــــارف والمهارات المكتسبة.
- في الدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي :الإدماج تنظيم يستهدف تجاوز القطائع التقليدية بيــن التعلمـات و مختلف عناصر المنهاج ،وذلك بإحداث العلاقات فيما بينها.- هو نشاط ديداكتيكي يستهــدف جعــل التلميــذ يحرك مكتسباته التي كانت موضوع تعلمات منفصلة من أجل إعطاء دلالة ومعنى لتلك المكتسبات.
و خلاصة القول أن هذه البيداغوجيا تستهدف جعل المتعلم يعبئ مكتسباته و ينظمها، من أجل استخدامها في معالجة وضعيات مركبة، تسمى وضعيات الإدماج.

ب ـ خصائص نشاط الإدماج :

ـ إنه نشاط يكون فيه التلميذ فاعلا.
ـ هو نشاط يقود التلميذ إلى تعبئة مجموعة من الموارد واستثمارها في حل وضعية – مشكلة دالة.
ـ هو نشاط موجه نحو كفاية أو نحو هدف إدماج نهائي.
ـ إنه نشاط ذو معنى، فهو ينبني على استثمار وضعيات دالة...
ـ إنه نشاط متمفصل حول وضعية جديدة.

ج ـ أنواع الإدماج :

إدماج التعلمات :وهي عملية تروم تصريف مختلف المواد الدراسية من جهة ،و المهارات التي تساهم في تربية الأفراد من جهة أخرى . إدماج التعلمات =إدماج المواد+إدماج المهارات
1 ـ ادماج الفرد لمحتويات و مهارات جديدة في بنيته الداخلية.
2 ـ إدماج مختلف تعلمات وحدة معرفية بمنظور شامل ،اعتمادا على انسجام تام للمعارف.
3 ـ الإدماج كوضعية بيداغوجية ،وهنا يمكن الحديث عن "التفريد"،أي أن كل مكون مـن مكونــات الوضعيــة البيداغوجية يدمج بذاته،مثلا: إدماج الأفراد-المواضيع-الموارد البشرية-إدماج الوسط ....
4 ـ إدماج المهارات :عملية تتوخى تصريف مهارتين أو أكثر تنتميان إلى نفس المجال النمائي أو إلى مجالات أخرى خاصة بالتعلم نفسه.
5 ـ إدماج المواد:تصريف محتويين أو أكثر قصد حل مشكل معين أو دراسة محور معين لهدف تنمية مهارة ما.

د ـ وضعيات إدماج المكتسبات:

وضعية حل المشكلات: وهي وضعية استكشافية كتتويج لمجموعة من التعلمات.
ـ وضعيات التواصل وهي نشاط إدماج مرتبط بالتعلمات المرتبطة باللغات.
ـ وضعية مهمة معقدة: تنجز في سياق معطى، ويكون الإدماج ذو طابع اجتماعي (حملة تعبئة اجتماعية لحماية البيئة مثلا)
ـ وضعية إنتاج حول موضوع معين: إنجاز عمل شخصي مركب يستهدف إدماج عدد من المكتسبات.
ـ وضعية زيارة ميدانية:ولكن لابد أن يتحدد معناها وأن تكون وظيفتها إنتاج فرضيات أو فحص نظــرية ما.
ـ وضعية أعمال تطبيقية مختبرية لابد أن تحرك نشاط التلميذ وتفرض استخدام طريقة علمية (الملاحظـــة، الافتراض، التجريب..)
ـ وضعية ابتكار عمل فني: وهذا إدماج يرتبط بالإبداع ويجب أن يكون إبداعا حقيقيا.
ـ وضعية تدريب عملي: وهي وضعية الدمج الذي يصل بين النظرية والتطبيق، أي أن يربط المتعلم بين ما يعيشه، وما يتعلمه، وما يستعمله، وقد يكون التدريب في بداية التعلم أو نهايته.
ـ وضعية المشروع البيداغوجي: مشروع القسم شريطة أن يكون التلاميذ فاعلين في المشروع.