• قال تعالى "مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ" سورة المدثر

النظام الأساسي الجديد سَيُدْرِجُ أطر الأكاديميات ضمن فئاته

قالت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن النظام الأساسي الجديد سيدرج الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ضمن فئاته وهو القرار الذي من شأنه الطي النهائي لهذا الملف.

وأضافت الوزارة جوابا على سؤال كتابي بمجلس النواب أنها نهجت الحوار حيث تم تنظيم لقاءين مع ممثلي أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وذلك ضمن اجتماعات اللجن التقنية للحوار القطاعي الاجتماعي الذي يجمع الوزارة مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية حيث تم عرض مقترح مشروع نظام أساسي موحد يشمل جميع فئات الموظفين.

وأشارت الوزارة أنه سعت إلى التعجيل بحل هذا الملف ضمن رؤية شمولية بهدف إيجاد حلول مبتكرة له وتفعيلا للاتفاق المرحلي ليوم 18 يناير 2022 تحت إشراف السيد رئيس الحكومة حيث تم إعطاء الانطلاقة الرسمية لبدء لجنة أشغال النظام الأساسي الجديد الموحد يوم 9 مارس 2022.

وأكدت الوزارة أنها قامت بتحقيق العديد من المكتسبات لفائدة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين متمثلة في تمكينهم من الانخراط في الصندوق المغربي للتقاعد بدل النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد ومن الالتحاق بالأزواج والمشاركة في الحركة الانتقالية عن طريق التبادل الآلي وتبسيط مسطرة الترسيم وهو ما يخول لهم الاستفادة من عدة استحقاقات مقبلة كالترقية في الرتبة والدرجة.

وجددت الوزارة استعدادها لمواصلة الحوار في هذا الملف من أجل ابتكار حلول جديدة ووفق تصور شمولي يرسم مسارات مهنية محفزة لمختلف الفاعلين في المنظومة التربوية وهو ما يتم الآن ضمن مسارات الحوار الاجتماعي القطاعي.

المصدر