من يريد المنتدى باللغة العربية يضغط أسفل المنتدى على كلمة إنجليزية ويختار عربية هناك خطط في تغيير اتجاه المنتدى

حيل نفسية مفيدة للتعامل مع الآخرين

Mr X

جمال

حيل نفسية للتعامل مع الآخرين​

Minds-1926.jpg

  1. حاول مخاطبة الناس الذين تقابلهم لأول مرة بأسمائهم سيجعلهم ذلك يشعرون بالثقة و الود تجاهك فالناس يحبون سماع أسمائهم.
  2. إذا حاول شخص ما التهرب من سؤالك أو أجاب إجابة مقتبضة استمر في النظر لعينيه في صمت فهذا سيحرجه و سيجعله يستمر في الكلام.
  3. إذا أردت أن تطلب معروفا كبيرا من شخص علاقتك به ليست وطيدة، أطلب منه طلبا بسيطا أولا، مثل قلم أو جرعة ماء ..الخ، قبل أن تطلب منه ما تريد، وتسمى هذه الحيلة foot in the door أو وضع القدم أمام الباب فالناس أكثر ميلا لقبول طلب أشخاص قبلوا تلبية طلبهم سابقا.
  4. إذا كنت جالسا مع مجموعة من الناس و بدأ الجميع في الضحك، فراقب الأشخاص الذين ينظرون لك تلقائيا، فغالبا يبدأ الإنسان في النظر لأكثر شخص يشعر بأنه قريب منه.
  5. إذا كنت في نقاش ساخن مع أي شخص ، فتجنب استخدام كلمة "أنـت"، لأنها كلمة إتهامية تجعل الاخر في موقف الدفاع عن النفس، ولن تساعد في تقريب وجهات النظر أبدأ.
  6. قم بمضغ العلكة قبل أن تقوم بأمور تشعر فيها بالتوتر مثل مخاطبة الجمهور فهذا يزيل الشعور بالخطر من عقلك حيث يرسل رسالة لعقلك أنك ما دمت تأكل فأنت على ما يرام و لست في خطر.
  7. حينما يبدأ شخص ما بالصراخ في وجهك، إحتفظ بهدوئك فهذا سيزيد غضبه في البداية ثم يجعله ذلك يشعر بالخجل من نفسه بعدها و على الأرجح سيشعر بالأذى أكثر مما شعرت أنت.
  8. إذا أردت أن تعرف إن كان شخص ما يريد أن تشاركه حوارا فأنظر إلى إتجاه قدميه على الارض، فإذا كانت متوجهتان نحوك فهذا دليل أنه يرغب في محادثتك، أما إذا كان يخاطبك و قدماه في إتجاه آخر فهذا معناه أنه يود الإنصراف.
  9. إذا طرحت سؤال ما على أحد ولم يجب، أم شعرتِ أنه يكذب، بكل سهولة توقّف عن الكلام في منتصف الحديث وانظر إلى عينيه. علم النفس يقول أن هذه الطريقة تجعل الشخص يعبّر عمّا يريد اخفاءه.
  10. عند البدء بعمل حديث وسط فريق مهنيّ جديد، احصل على تعاطف الآخرين تجاهكِ من خلال طرح الأسئلة وطلب الشرح والتفسيرات حول مسألة معيّنة، مما يشعرهم بالأهميّة ويجعلهم مقرّبين منكِ!
  11. التكلّم على الهاتف يشتت تركيز الشخص. لذلك، في حال أردت أخذ أي غرض منه أو اعطائه أي شيء، انتظر لحظة تكلّمه على الهاتف وبذلك ستحصلين على ما تريد من دون تردد.
  12. خلال المحادثات المهمّة، حاول تحريك رأسكِ قليلاً أو الإيماء، بالتالي ستجعل الآخرين ينصتون بكلّ تركيز إلى كلامكِ ويتذكرونه
  13. في حال انزعجتِ من النظارات المستمرّة من أي شخص لكِ، انظري إلى حذائه مطوّلاً. هكذا سينزعج هو بدوره وسيشيح نظره عنكِ
  14. اقنع نفسكِ بأنّك نشيط. يشير علماء النفس أن العقل يعمل وفقاً لما تردد. هذا يعني أنكِ إذا كنت متعب ولم تنم بشكل كافي، ردد عبارات تدلّ على أن نشيط ومفعم بالحيوية، وانكر موضوع التعب، بالتالي سيعمل عقلكِ وفقاً لهذه الفكرة ولن تشعر بالإرهاق
  15. . عند القيام بعمليّة الشراء أو البيع وللحصول على عرض أفضل، أظهر القليل من خيبة الأمل. هذا التصرّف سيدفع البائع أو الشاري إلى تحسين ظروف العرض، لتحصل بذلك على ما تود.
  16. خلال أي مناقشة محتدمة مع الشخص الآخر ولتهدئة التوتّر، حاول خفض صوتكِ أو توجيه أي إطراء بسيط له، مما يجعله أكثر هدوءً وسلاسة.
 
Last edited:
بارك الله فيك أخي
 
Back