من يريد المنتدى باللغة العربية يضغط أسفل المنتدى على كلمة إنجليزية ويختار عربية هناك خطط في تغيير اتجاه المنتدى

اثار الدافعية على التحصيل الدراسى

تعدالدافعية من أكثر العوامل التي تؤثر في عملية التعليم و التعلم .
لذلك يجب علينا أن
نرغب الطالب في التعلم و نوفر له فرص بتقديم الإرشادات المناسبة لما يتعلمه و ذلك من
خلال إثارة الدافعية للتعلم و حفزه عليه
ما المقصود بالدافعية ؟
هي القوة الذاتية التي تحرك سلوك الفرد و توجهه لتحقيق غاية معينة يشعر بالحاجة إليها
أو بأهميتها المادية أو المعنوية بالنسبة له.

و تعرف أيضا على أنها عملية أو سلسلة من العمليات تعمل على إثارة السلوك الموجه نحو هدف و صيانته و المحافظة عليه ، و إيقافه في نهاية المطاف.
و من المهارات الدالة على مستوى الدافعية عند الفرد القدرة على التقدم بإرادة داخلية و
القدرة على التماسك بعد انتكاسه و القدرة على أداء مهمات طويلة المدى بالمواعيد المحددة ،
والقدرة على توليد أنماط سلوك جديدة بحيث تكون منتجة و القدرة على تنفيذ الكلام إلى فعل
لذا لابد من إثارة الدافعية للتعلم عند الطلبة بإيجاد الرغبة في التعلم و حفزهم عليه

ـــ و هناك بعض المؤشرات الدالة على وجود دافعية التعلم عند الطلاب من أبرزها : :
* درجة المشاركة الإيجابية من قبل الطلبة في النشاطات التعليمية المختلفة
* استمتاع الطلبة بالأنشطة المختلفة و عدم شعورهم بالملل و التعب
* التعلم الفعال الذي يؤدي إلى التحصيل الجيد
* قلة المشكلات الصفية
ــ يمكننا تحفيز الطلبة و إثارة الدافعية لديهم من خلال ما يلي :
* الاستثارة الصادمة : أي التي تترك أثراً صادما في نفوس الطلاب كاستخدام أسئلة مثيرة لتفكير الطلاب ،سابرة ، هادفة، تنصب على قياس تحقيق الأهدافd8sd8s
* توضيح أهداف الدرس و إشراك الطلاب في تحديدها
* إجراء تغيرات ملحوظة في الظروف المادية الصفية التي تسهم في زيادة فعالية نشاط التعلم
و للمحافظة على استمرارية انتباه الطلبة للدرس طوال الحصة و إثارة دافعيتهم لابد من
المزيد من التخطيط و المتابعة و الأساليب التي تساعد على ذلك :
* ملاءمة النشاطات لحاجات الطلاب و مستوياتهم
* الحرص على إيصال الطلاب إلى درجة الإتقان في المهارات الأساسية من خلال التقويم المستمر
* تقدير الأعمال الجيدة التي يقوم بها الطلاب
*تنويع الأنشطة التعليمية مع المحافظة على وظيفتها
* تنويع الوسائط الحسية للإدراك ( السمع ، البصر ، اللمس )
* تجنب السلوك المشتت للانتباه
*تعزيز الإجابات الصحيحة لفظيا باستخدام تعبيرات الموافقة و الإعجاب و غير لفظي عن طريق الابتسام و الإيحاءات المختلفة التي تدل على الموافقة
* مساعدة الطلاب على اكتشاف أخطائهم بأنفسهم* استخدام التغذية الراجعة التصحيحية و عدم الاكتفاء بالتغذية الراجعة الإخبارية
* تزويد الطلاب بالتوجيهات و الإرشادات التي تساعدهم في تحسين أدائهم في المستقبل
** التخطيط المنظم لرعاية مواهب الطلاب

إن فهم المعلم لأساليب و أنماط الدافعية المختلفة و حسن توظيفه لها يولد لديه الاهتمام بما
يقوم به و يؤدي به إلى تعلم فعال و يزيد من قدرة الطلاب على التحصيل الجيد و يقلل من
التوترات النفسية عند الطلبة في جو تعليمي يسوده الاستمتاع .
 
Back