مفهوم و تعريف القراءة المقطعية

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع جمال
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

جمال

Admin
📬
755
0
👍
90
🏆
28
تعد هذه الطريقة وسطى بين الطرق الجزئية والكلية؛ حيث تحاول تعليم المتعلمات والمتعلمين القراءة بتقديم وحدات لغوية أكبر من الصوت اللغوي )الحرف(، ولكنها أقل من الكلمة، وتنبني أصولها على مقاطع الكلمات، واعتبارها وحدات لغوية؛ لأن الكلمات في العربية – في الغالب -تتألف من مقطعين أ و أكثر، وسميت هذه الطريقة بالمقطعية لكون المتعلمات والمتعلمين يتعلمون بها جملة من المقاطع، ثم يقومون بتركيب كلمات من هذه المقاطع؛ ولذلك يمكن اعتبارها طريقة تركيبية – تحليلية.

لأنها تمكن المستفيدات والمستفيدين من المقروء عب ر آليات للاستماع والفهم والنطق السليم،والربط بين المنطوق والمكتوب.

وتعتمد القراءة المقطعية عدة مفاهيم مركزية ذكر منها دليل الأستاذ ما يأتي:

الوعي الصوتي:
إدراك أن الكلمة المنطوقة هي سلسلة من الوحدات الصوتية الصغيرة، صوامت
وصوائت

التطابق الصوتي الإملائي: أي القدرة على ربط الوحدة الصوتية بشكلها الخطي بين المنطوق
والمكتوب. (رحمة/رحمت . بسطة/ بصطة)

الطلاقة: أي القدرة على القراءة الدقيقة والصحيحة والسريعة والفاهمة إضافة إلى التعبير الصوتي

تنمية المفردات: أي مهارة تهدف إلى تنمية المعجم الذهني عند المتعلمة والمتعلم عب ر معرفة كلمات جديدة

الفهم القرائي: أي جعل المتعلمة والمتعلم قادرين على فهم معاني النص واستيعابها.

لماذا القراءة المقطعية ؟؟
أهداف القراءة المقطعية :

الهدف ألاول : تنمية الوعي الصوتي

تركز المقاربة المقطعية في شقها الأول على تعرف المقاطع الصوتية والوعي بها واستعمالها، باعتبارها مكونات لا يمكن الاستغناء
عنها في سير تعلم القراءة. ولذلك تسعى الطريقة المقطعية إلى تنمية الوعي الصوتي لدى المتعلمات والمتعلمين، حيث يمكنهم من الوعي بالمكونات الصوتية للوحدات اللغوية ومن امتلاك القدرة على الربط بين المنطوق والمكتوب، ثم الربط بين مجموع القطع
المكونة للكلمة الواحدة.

ويقود هذا الوعي الصوتي متى تحقق إلى إدراك عميق لكل مكونات الوحدات اللغوية: -صوامت )حروف(، ومصوتات)حركات(،
وأشباه صوامت )حروف العلة واي ((، والمقاطع )تأليفات متنوعة بين مختلف القطع)

الهدف الثاني: تنمية الرصيد اللغوي


تركزالمقاربة المقطعية في محورها الثاني على استثما ر النصوص القرائية لتنمية الرصيد اللغوي وتعزيز الوعي الصوتي، واكتساب
القيم الإيجابية، وتنمية ميول المتعلمة والمتعلم إلى القراءة وتهذيبها.

يتيح استثما ر النصوص تحقيق ما يأتي:

  • يمتلك المتعلمون والمتعلمات اللغة العربية الفصيحة ويستعملونها بطريقة عفوية وفريدة من نوعها.
  • يكتسبون، انطلاقا من هذه النصوص المقروءة، جم لا عربية فصيحة وميسرة يستعملونها بطريقة سلسة ومعبرة.
 
عودة