جمال
Admin
- 📬
- 755
- ❓
- 0
- 👍
- 90
- 🏆
- 28
تعدالدافعية من أكثر العوامل التي تؤثر في عملية التعليم و التعلم .
لذلك يجب علينا أن
نرغب الطالب في التعلم و نوفر له فرص بتقديم الإرشادات المناسبة لما يتعلمه و ذلك من
خلال إثارة الدافعية للتعلم و حفزه عليه
ما المقصود بالدافعية ؟
هي القوة الذاتية التي تحرك سلوك الفرد و توجهه لتحقيق غاية معينة يشعر بالحاجة إليها
أو بأهميتها المادية أو المعنوية بالنسبة له.
و تعرف أيضا على أنها عملية أو سلسلة من العمليات تعمل على إثارة السلوك الموجه نحو هدف و صيانته و المحافظة عليه ، و إيقافه في نهاية المطاف.
و من المهارات الدالة على مستوى الدافعية عند الفرد القدرة على التقدم بإرادة داخلية و
القدرة على التماسك بعد انتكاسه و القدرة على أداء مهمات طويلة المدى بالمواعيد المحددة ،
والقدرة على توليد أنماط سلوك جديدة بحيث تكون منتجة و القدرة على تنفيذ الكلام إلى فعل
لذا لابد من إثارة الدافعية للتعلم عند الطلبة بإيجاد الرغبة في التعلم و حفزهم عليه
ـــ و هناك بعض المؤشرات الدالة على وجود دافعية التعلم عند الطلاب من أبرزها : :
* درجة المشاركة الإيجابية من قبل الطلبة في النشاطات التعليمية المختلفة
* استمتاع الطلبة بالأنشطة المختلفة و عدم شعورهم بالملل و التعب
* التعلم الفعال الذي يؤدي إلى التحصيل الجيد
* قلة المشكلات الصفية
ــ يمكننا تحفيز الطلبة و إثارة الدافعية لديهم من خلال ما يلي :
* الاستثارة الصادمة : أي التي تترك أثراً صادما في نفوس الطلاب كاستخدام أسئلة مثيرة لتفكير الطلاب ،سابرة ، هادفة، تنصب على قياس تحقيق الأهدافd8sd8s
* توضيح أهداف الدرس و إشراك الطلاب في تحديدها
* إجراء تغيرات ملحوظة في الظروف المادية الصفية التي تسهم في زيادة فعالية نشاط التعلم
و للمحافظة على استمرارية انتباه الطلبة للدرس طوال الحصة و إثارة دافعيتهم لابد من
المزيد من التخطيط و المتابعة و الأساليب التي تساعد على ذلك :
* ملاءمة النشاطات لحاجات الطلاب و مستوياتهم
* الحرص على إيصال الطلاب إلى درجة الإتقان في المهارات الأساسية من خلال التقويم المستمر
* تقدير الأعمال الجيدة التي يقوم بها الطلاب
*تنويع الأنشطة التعليمية مع المحافظة على وظيفتها
* تنويع الوسائط الحسية للإدراك ( السمع ، البصر ، اللمس )
* تجنب السلوك المشتت للانتباه
*تعزيز الإجابات الصحيحة لفظيا باستخدام تعبيرات الموافقة و الإعجاب و غير لفظي عن طريق الابتسام و الإيحاءات المختلفة التي تدل على الموافقة
* مساعدة الطلاب على اكتشاف أخطائهم بأنفسهم* استخدام التغذية الراجعة التصحيحية و عدم الاكتفاء بالتغذية الراجعة الإخبارية
* تزويد الطلاب بالتوجيهات و الإرشادات التي تساعدهم في تحسين أدائهم في المستقبل
** التخطيط المنظم لرعاية مواهب الطلاب
إن فهم المعلم لأساليب و أنماط الدافعية المختلفة و حسن توظيفه لها يولد لديه الاهتمام بما
يقوم به و يؤدي به إلى تعلم فعال و يزيد من قدرة الطلاب على التحصيل الجيد و يقلل من
التوترات النفسية عند الطلبة في جو تعليمي يسوده الاستمتاع .
لذلك يجب علينا أن
نرغب الطالب في التعلم و نوفر له فرص بتقديم الإرشادات المناسبة لما يتعلمه و ذلك من
خلال إثارة الدافعية للتعلم و حفزه عليه
ما المقصود بالدافعية ؟
هي القوة الذاتية التي تحرك سلوك الفرد و توجهه لتحقيق غاية معينة يشعر بالحاجة إليها
أو بأهميتها المادية أو المعنوية بالنسبة له.
و تعرف أيضا على أنها عملية أو سلسلة من العمليات تعمل على إثارة السلوك الموجه نحو هدف و صيانته و المحافظة عليه ، و إيقافه في نهاية المطاف.
و من المهارات الدالة على مستوى الدافعية عند الفرد القدرة على التقدم بإرادة داخلية و
القدرة على التماسك بعد انتكاسه و القدرة على أداء مهمات طويلة المدى بالمواعيد المحددة ،
والقدرة على توليد أنماط سلوك جديدة بحيث تكون منتجة و القدرة على تنفيذ الكلام إلى فعل
لذا لابد من إثارة الدافعية للتعلم عند الطلبة بإيجاد الرغبة في التعلم و حفزهم عليه
ـــ و هناك بعض المؤشرات الدالة على وجود دافعية التعلم عند الطلاب من أبرزها : :
* درجة المشاركة الإيجابية من قبل الطلبة في النشاطات التعليمية المختلفة
* استمتاع الطلبة بالأنشطة المختلفة و عدم شعورهم بالملل و التعب
* التعلم الفعال الذي يؤدي إلى التحصيل الجيد
* قلة المشكلات الصفية
ــ يمكننا تحفيز الطلبة و إثارة الدافعية لديهم من خلال ما يلي :
* الاستثارة الصادمة : أي التي تترك أثراً صادما في نفوس الطلاب كاستخدام أسئلة مثيرة لتفكير الطلاب ،سابرة ، هادفة، تنصب على قياس تحقيق الأهدافd8sd8s
* توضيح أهداف الدرس و إشراك الطلاب في تحديدها
* إجراء تغيرات ملحوظة في الظروف المادية الصفية التي تسهم في زيادة فعالية نشاط التعلم
و للمحافظة على استمرارية انتباه الطلبة للدرس طوال الحصة و إثارة دافعيتهم لابد من
المزيد من التخطيط و المتابعة و الأساليب التي تساعد على ذلك :
* ملاءمة النشاطات لحاجات الطلاب و مستوياتهم
* الحرص على إيصال الطلاب إلى درجة الإتقان في المهارات الأساسية من خلال التقويم المستمر
* تقدير الأعمال الجيدة التي يقوم بها الطلاب
*تنويع الأنشطة التعليمية مع المحافظة على وظيفتها
* تنويع الوسائط الحسية للإدراك ( السمع ، البصر ، اللمس )
* تجنب السلوك المشتت للانتباه
*تعزيز الإجابات الصحيحة لفظيا باستخدام تعبيرات الموافقة و الإعجاب و غير لفظي عن طريق الابتسام و الإيحاءات المختلفة التي تدل على الموافقة
* مساعدة الطلاب على اكتشاف أخطائهم بأنفسهم* استخدام التغذية الراجعة التصحيحية و عدم الاكتفاء بالتغذية الراجعة الإخبارية
* تزويد الطلاب بالتوجيهات و الإرشادات التي تساعدهم في تحسين أدائهم في المستقبل
** التخطيط المنظم لرعاية مواهب الطلاب
إن فهم المعلم لأساليب و أنماط الدافعية المختلفة و حسن توظيفه لها يولد لديه الاهتمام بما
يقوم به و يؤدي به إلى تعلم فعال و يزيد من قدرة الطلاب على التحصيل الجيد و يقلل من
التوترات النفسية عند الطلبة في جو تعليمي يسوده الاستمتاع .