جمال
Admin
- 📬
- 755
- ❓
- 0
- 👍
- 90
- 🏆
- 28
26 مطلبا نقابيا للعاملين بالثانوي التأهيلي*:
1- تحصين مكسب حصيص الدرجة الممتازة للثانوي التأهيلي 36%، والمطالبة برفع هذا الحصيص.
2- المطالبة بدرجة استثنائية للثانوي التأهيلي، فلا يعقل أن يترقى الكثير من أساتذة التأهيلي في حياتهم المهنية في الدرجة مرة واحدة فقط. أسوة بباقي الموظفين .
3- العدالة والمماثلة الأجرية مع باقي القطاعات.
4- التخفيض من الضريبة العامة على الدخل بنسبة 15% على الأقل.
5- خفض ساعات العمل من 21 ساعة في الأسبوع الى 18 وذلك بالتخلي عن 3 ساعات التضامنية، أو التعويض عنها.
6- الرفع من التعويضات الممنوحة لهذه الفئة عن التأطير والتعليم وحراسة الامتحانات، والتصحيح وغيرها من الأعباء، فلما تم رفع تعويضات هيئات التفتيش والتوجيه والتخطيط والاقتصاد والإدارة، واستثناء الثانوي التأهيلي؟!!!
7- إصدار مراسيم خاصة بحماية الأساتذة المشاركين في حراسة ومراقبة إجراء امتحانات الباكالوريا اثناء وبعد والتعويض عن الحراسة.
8- السماح لخريجي المدارس العليا ENS والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين (سلك التأهيلي)، بالتسجيل في سلك الدكتوراه وإقرار معادلة الشهادة المحصل عليها مع شهادة الماستر.
9- إقرار تعويض عن كل المهام خارج التدريس بما فيها تنشيط الحياة المدرسية.
10- السماح لأساتذة الثانوي التأهيلي بالمشاركة مباشرة في التباري حول تحمل مسؤولية المصالح والأقسام والمكاتب بالمديريات الجهوية والاقليمية مع تغيير الإطار لمتصرف.
11- فتح باب الترقية بالشهادات الجامعية العليا، واحداث اطار أستاذ باحث لكل حاملي الدكتوراه والتعويض عنه ماديا.
12- منع التكليف خارج الإطار الأصلي، أو تدريس المواد المتقاربة، وتعزيز مكانة التخصص العلمي.
13- تجهيز المختبرات العلمية وإحداث مركز للبحوث داخل الثانويات التأهيلية، لتحفيز المتعلمين على البحث العلمي والابتكار.
14- السماح بالولوج إلى سلك التبريز لأساتذة جميع المواد في الثانوي الثأهيلي، فالتميز مطلوب في كل التخصصات العلمية والأدبية واللغوية.
15- تقليص محتوى المقررات الدراسية، وجعله يلائم الحيز الزمني المخصص له ( مراجعة البرامج والمناهج الدراسية: بتقليصها بنسبة 30% أو 40%).
16- رفع القيمة المادية للرتب في الترقية، وتقليص مدة الانتقال من رتبة لأخرى في أجل أقصاه سنتين، والرفع من قيمة الأرقام الاستدلالية.
17- الاستفادة من أسبوعين من التكوين المستمر مؤدى عنهما، خلال السنة لضمان المواكبة العلمية التخصصية، وكذلك تعزيز المهارات الديداكتيكية والبيداغوجية.
18- الرفض التام لأي إصلاح لأنظمة التقاعد على حساب أجرة الأستاذ ومسيرته المهنية ومعاشه.
19- تزويد الثانويات التأهيلية باستشاريين في الطب النفس، ومساعدين اجتماعيين، لمواكبة المتعلمين المراهقين الذي يعيشون توترات نفسية واجتماعية، عوض خلايا الانصات الشكلية .
20-خفض مدة التكوين بمركز مفتشي التعليم بالنسبة لأساتذة الثانوي التأهيلي إلى سنة واحدة.
21-فتح ماسترات في ديداكتيك المواد بمراكز التربية والتكوين، وكلية علوم التربية.
22-منح بطاقات تمكن من الولوج المجاني لمكتبات المغرب، والاستفادة من تخفيض بنسبة 50 في المائة عند اقتناء المراجع. أو إحداث تعويض سنوي لفائدة الثانوي التأهيلي لاقتناء المراجع الورقية وولوج المواقع العالمية.
23-فتح ولوج التدريس بمراكز التكوين والأقسام التحضيرية... أمام جميع أساتذة الثانوي التأهيلي بناء على الكفاءة و مقابل تعويض مادي، وذلك للاستفادة من الخبرات التربوية المتراكمة عند الكثير من الأساتذة.
24- فتح المجال لخلق مجلات محكمة للنشر في مجال الديداكتيك والبحث التربوي، وفي مختلف مجالات الابداع العلمي واللغوي والأدبي.
25-إقرار تعويض مادي سنوي يصرف نهاية الموسم الدراسي لكافة العاملين بالسلك الثانوي التأهيلي، وإحداث منحة عيد الأضحى، والعطلة الصيفية، والتعويض عن السكن والهندام كما هو الحال لبعض القطاعات.
26- مطالبة الحكومة بالإلتزام بالزيادة في الأجر بمبلغ 2500درهم في الشهر لكل رجال التعليم كما وعدت به أثناء الحملة الإنتخابية.
1- تحصين مكسب حصيص الدرجة الممتازة للثانوي التأهيلي 36%، والمطالبة برفع هذا الحصيص.
2- المطالبة بدرجة استثنائية للثانوي التأهيلي، فلا يعقل أن يترقى الكثير من أساتذة التأهيلي في حياتهم المهنية في الدرجة مرة واحدة فقط. أسوة بباقي الموظفين .
3- العدالة والمماثلة الأجرية مع باقي القطاعات.
4- التخفيض من الضريبة العامة على الدخل بنسبة 15% على الأقل.
5- خفض ساعات العمل من 21 ساعة في الأسبوع الى 18 وذلك بالتخلي عن 3 ساعات التضامنية، أو التعويض عنها.
6- الرفع من التعويضات الممنوحة لهذه الفئة عن التأطير والتعليم وحراسة الامتحانات، والتصحيح وغيرها من الأعباء، فلما تم رفع تعويضات هيئات التفتيش والتوجيه والتخطيط والاقتصاد والإدارة، واستثناء الثانوي التأهيلي؟!!!
7- إصدار مراسيم خاصة بحماية الأساتذة المشاركين في حراسة ومراقبة إجراء امتحانات الباكالوريا اثناء وبعد والتعويض عن الحراسة.
8- السماح لخريجي المدارس العليا ENS والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين (سلك التأهيلي)، بالتسجيل في سلك الدكتوراه وإقرار معادلة الشهادة المحصل عليها مع شهادة الماستر.
9- إقرار تعويض عن كل المهام خارج التدريس بما فيها تنشيط الحياة المدرسية.
10- السماح لأساتذة الثانوي التأهيلي بالمشاركة مباشرة في التباري حول تحمل مسؤولية المصالح والأقسام والمكاتب بالمديريات الجهوية والاقليمية مع تغيير الإطار لمتصرف.
11- فتح باب الترقية بالشهادات الجامعية العليا، واحداث اطار أستاذ باحث لكل حاملي الدكتوراه والتعويض عنه ماديا.
12- منع التكليف خارج الإطار الأصلي، أو تدريس المواد المتقاربة، وتعزيز مكانة التخصص العلمي.
13- تجهيز المختبرات العلمية وإحداث مركز للبحوث داخل الثانويات التأهيلية، لتحفيز المتعلمين على البحث العلمي والابتكار.
14- السماح بالولوج إلى سلك التبريز لأساتذة جميع المواد في الثانوي الثأهيلي، فالتميز مطلوب في كل التخصصات العلمية والأدبية واللغوية.
15- تقليص محتوى المقررات الدراسية، وجعله يلائم الحيز الزمني المخصص له ( مراجعة البرامج والمناهج الدراسية: بتقليصها بنسبة 30% أو 40%).
16- رفع القيمة المادية للرتب في الترقية، وتقليص مدة الانتقال من رتبة لأخرى في أجل أقصاه سنتين، والرفع من قيمة الأرقام الاستدلالية.
17- الاستفادة من أسبوعين من التكوين المستمر مؤدى عنهما، خلال السنة لضمان المواكبة العلمية التخصصية، وكذلك تعزيز المهارات الديداكتيكية والبيداغوجية.
18- الرفض التام لأي إصلاح لأنظمة التقاعد على حساب أجرة الأستاذ ومسيرته المهنية ومعاشه.
19- تزويد الثانويات التأهيلية باستشاريين في الطب النفس، ومساعدين اجتماعيين، لمواكبة المتعلمين المراهقين الذي يعيشون توترات نفسية واجتماعية، عوض خلايا الانصات الشكلية .
20-خفض مدة التكوين بمركز مفتشي التعليم بالنسبة لأساتذة الثانوي التأهيلي إلى سنة واحدة.
21-فتح ماسترات في ديداكتيك المواد بمراكز التربية والتكوين، وكلية علوم التربية.
22-منح بطاقات تمكن من الولوج المجاني لمكتبات المغرب، والاستفادة من تخفيض بنسبة 50 في المائة عند اقتناء المراجع. أو إحداث تعويض سنوي لفائدة الثانوي التأهيلي لاقتناء المراجع الورقية وولوج المواقع العالمية.
23-فتح ولوج التدريس بمراكز التكوين والأقسام التحضيرية... أمام جميع أساتذة الثانوي التأهيلي بناء على الكفاءة و مقابل تعويض مادي، وذلك للاستفادة من الخبرات التربوية المتراكمة عند الكثير من الأساتذة.
24- فتح المجال لخلق مجلات محكمة للنشر في مجال الديداكتيك والبحث التربوي، وفي مختلف مجالات الابداع العلمي واللغوي والأدبي.
25-إقرار تعويض مادي سنوي يصرف نهاية الموسم الدراسي لكافة العاملين بالسلك الثانوي التأهيلي، وإحداث منحة عيد الأضحى، والعطلة الصيفية، والتعويض عن السكن والهندام كما هو الحال لبعض القطاعات.
26- مطالبة الحكومة بالإلتزام بالزيادة في الأجر بمبلغ 2500درهم في الشهر لكل رجال التعليم كما وعدت به أثناء الحملة الإنتخابية.