• لا تترك صلاتك مهما كانت ذنوبك
    قال تعالى "مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ" سورة المدثر
    إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِڪَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

نظريات التعلم

مدخل:
إن فهم نظريات التعلم و القدرة على تطبيقها في مجال التدريس؛ هي من المتطلبات الأولية للتدريس الفعال ، و قد قام عدد كبير من الباحثين بدراسة النمو العقلي و طبيعة التعلم بطرق مختلفة، و نتج عن ذلك نظريات متنوعة للتعلم.
و يمكن اعتبار نظريات التعلم طريقة و أسلوب لتنظيم و دراسة بعض المتغيرات في التعلم و النمو العقلي، فالفهم الصحيح لنظريات التعلم هو الذي يمكن المدرس من اختيار استراتيجيات التدريس المناسبة و الأكثر فعالية في كل موقف تعليمي على حدة.
و تصنف نظريات التعلم حسب الجانب الذي تركز النظرية عليه؛ فإما أن تركز على الجانب المعرفي و البنية المعرفية أو تركز على السياق الاجتماعي ....
فما المقصود إذا بنظريات التعلم ؟ و ما هي أهم تلك النظريات و أسسها ؟ و ما هي أهم تجلياتها في الميدان التربوي ؟

النظرية هيَ عبارةٌ عن مجموعة من البناءات و الافتراضات المترابطة التي توضح العلاقات القائمة بين عددٍ من المتغيرات و تهدف إلى تفسير ظاهرة و التنبؤ بها. و نظريات التعلم هي مجموعة من النظريات التي تم وضعها في بدايات القرن العشرين الميلادي و بقي العمل على تطويرها حتى وقتنا الراهن و أول المدارس الفلسفية التي اهتمت بنظريات التعلم و التعليم كانت المدرسة السلوكية رغم أن بوادر نظريات مشابهة بُدئ العمل بها في المرحلة ما قبل السلوكية.
و يمكن إجمالا تلمس النقاط المشتركة التالية التي تؤلف بين مختلف النظريات التي تفسر لنا الطريقة التي يتعلم بها الإنسان ، الطفل الشاب، الكهل ... بكونها:
- الطريقة التي يستدخل بها المعارف و يستدمجها ضمن بنيته الذهنية و الوجدانية،
- الطريقة التي يعالج بها ما استدخله مثلا من معارف و مهارات...
- الطريقة و الأسلوب الذي يُفسر به تعلم الناس.
- إذا فالأسئلة التي تحاول مختلف النظريات الإجابة عنها تتمثل في:
هل نتعلم من خلال المثير و الاستجابة؟ أو نتعلم بالمنطق الكلي (من الكل إلى مجموعة الأجزاء) ؟ أو نتعلم من خلال بناء المعرفة و التكيف معها (التوازن) وفقا للمرحلة العمرية و الخصائص النمائية؟ أو نتعلم من خلال الاندماج الاجتماعي والعلاقات التي تربط بالمعلم بالمتعلم ؟

إجمالا، هناك تفسيرات متعددة للطريقة التي يتلقى و يستوعب و يفهم و يتعلم بها الإنسان (الطفل)، و هي طرائق و نظريات ـ و إن تناقضت في بعض التفاصيل ـ تبقى متكاملة يكمل بعضها البعض.

سنتطرق، بنوع من التركيز إلى أهم نظريات التعلم، و خصوصا منها المدرسة السلوكية، و المدرسة الجشطالتية، و المدرسة البنائية، والمدرسة السوسيو بنائية ...

نظرية التعلم السوسيوبنائية
نظرية التعلم البنائية
نظرية التعلم الجشطالتية
نظرية التعلم السلوكية