قال تعالى "مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ" سورة المدثر

اجتماع وزارة التربية الوطنية بالنقابات عرف تداول ملفات مهمة

علمت أخبارنا المغربية من مصادر نقابية عليمة أن اجتماع وزارة التربية الوطنية مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، يوم أمس الأربعاء 20 أبريل الجاري، عرف طرح وتدارس عدد من الملفات العالقة، وفي مقدمتها طبعا مشروع النظام الأساسي الجديد، وملفات الأطر الوظيفية المشتركة بين الوزارات (المتصرفون /التقنيون... ) بالإضافة إلى ملف التعويضات عن المناطق النائية بالقطاع.

الاجتماع تطرق كذلك لعدد من الملفات الأخرى كالملفات ذات الطبيعة التدبيرية، ولنتائج الامتحان المهني التي ستصدر خلال شهر، وللتأخير الناتج عن كيفية التعامل مع ترقية المتصرفين التربويين( الإسناد)، وأيضا للعقوبات التأديبية لفوجي 2013-2014، وللعقوبات المزدوجة بشكل عام، حيث شددت النقابات على رفضها الاقتطاع من الإضراب وخصم نقط الترقية وتنفيذ العقوبة التأديبية مع استمرار تأثيرها على الترقية.

أما بخصوص التعويض عن التكوين، فقد أكدت ذات المصادر أن الشطر السادس (1990-1996) هو قيد البث قريبا، أما بخصوص ملف المساعدين التقنيين والإداريين فسيناقش في لجنة النظام الأساسي الجديد، في حين لا تزال قرارات تفعيل المراسيم (اتفاق 18 يناير 2022) في طور الإنجاز.

وبالنسبة للحركات الانتقالية، فقد تم الاتفاق مع الوزارة الوصية على عقد يوم دراسي لمراجعة المذكرة وشروط المشاركة، مع تحفظ الوزارة على تخفيض سنوات المشاركة لهيئة الإدارة التربوية.