• قال تعالى "مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ" سورة المدثر

أعراض الاكتئاب وعلاجه

[H2]أعراض الاكتئاب وعلاجه [/H2]
للاسف الشديد ... اظهرت الدراسات الحديثه ، ارتفاع جنوني في نسب الاصابه بحالات الاكتئاب حول العالم ، وذلك نتاج ما نمر به مؤخرا من كوارث صحيه وازمات اقتصاديه
وحرصا منا على سلامة الجميع من الناحيه النفسيه ، ارجو من الاخوه المتابعين لصفحتي المتواضعه ، اجراء هذا الاختبار السريع
وارجوك لا تقلق ، فسوف نقوم بسرد بعض الاجراءات البسيطه ، للتحرر من هذه الحاله اللعينه بإذن الله
(اختبار حالة الاكتئاب)
١) هل ينتابك احساس بالضيق او الحزن بدون سبب؟
٢) هل اصبحت تميل الى العزله والصمت؟
٣) هل فقدت حماسك لممارسه هواياتك المفضله؟
٤) هل تشعر برغبه في البكاء من ابسط المواقف؟
٥) هل تعاني اضطراب في النوم بالزياده او النقص؟
٦) هل اصبحت لا تهتم بمظهرك الخارجي؟
٧) هل زادت شهيتك للطعام بشكل ملحوظ؟
٨) هل فقدت الاحساس بمتعه الطعام مؤخرا؟
٩) هل زادت رغباتك للعلاقه الزوجيه بشكل واضح؟
١٠) هل فقدت اي متعه او رغبه في الجنس الاخر؟
١١) هل زادت خلافاتك وصداماتك مع من حولك؟
١٢) هل تقضي اكثر من ٣ ساعات متصله على الانترنت؟
١٣) هل تعاني مؤخرا من الخمول والكسل ؟
١٤) هل انت مقصر في واجباتك الدينيه عن المعتاد؟
١٥) هل تشعر بعدم القدره على اداء مهام عملك اليوميه؟
(نهاية الاختبار)
تحليل نتائج الاختبار :
- اذا كانت عدد مرات اجابتك ب " نعم " ، اقل من ٦
فانت بفضل الله ، لا تعاني من اي اعراض للاكتئاب
- اذا كانت اجاباتك ب "نعم" ، من ٦ الى ٩
فأنت على اعتاب الدخول في حالة " اكتئاب "
( ويرجى منك اتباع الاجراءات الوارده في نهاية المقال)
- اما اذا كانت اجابتك ب " نعم " اكثر من ٩
فارجوك تعامل مع الوضع بجديه ، وتابع معنا المقال القادم ، لاجراء " الاختبار الخاص بتحديد نوع الاكتئاب واسبابه العميقه "
وفيما يلي بعض الاجراءات التي تساعد على التخلص من حالات الاكتئاب البسيطه :
- ينصح بالتقرب من الله ، والمواظبه على الصلوات والاستغفار ، فالله وحده كفيل برفع اي ضرر عنك
- يجب تفادي التعامل مع اي اشخاص مزعجين قدر الامكان ، وحاوله التواصل مع اصدقاء ومعارف بشعروك بالراحه
- ينصح بتغيير محل الاقامه ولو لمده قصيره ، والذهاب لاماكن مرتبطه معك بذكريات جميله ، كما يفضل قضاء معظم الوقت في اماكن مفتوحه
- كثره الاستحمام ، وارتداء ملابس مريحه ، والسير حافي القدمين على ارض عاريه ، يساعد بشكل كبير على تعديل المزاج العام ، ويفضل عمل جلسات حمام ملحي يوميا لطرد الطاقه السلبيه من الجسم
- ارجوووك ابتعد عن وسائل التواصل الاجتماعي قدر الامكان ، وابدء في قراءة كتاب ، فالاطلاع من افضل الوسائل لتخفيف ضغوط الحياه
- اصنع لنفسك صديق " عراب " ، وهو شخص تجد في صحبته الراحه النفسيه ، وتتشارك معه اسرارك وافراحك واحزانك
- اجبر نفسك على ممارسة الرياضه ، واشغل اوقات فراغك بالانشطه واكتساب خبرات جديده ، تساعدك على التعرف باشخاص جدد
- حاول الهروب من الافكار السلبيه بالكتابه ، تعلم ان تكتب مذكراتك ، واحلامك ، وتسجيل كل اللحظات الجميله التي مرت بك
- اتبع نظام غذائي صحي ، اكثر من تناول الخضروات والفواكه الطازجه ، وامتنع عن الوجبات السريعه
- تعلم الاستيقاظ مبكرا ، والنوم مبكرا ، فضبط الساعه البيولوجيه للجسم تساعد على الاسترخاء والسكينه
بهذه الخطوات البسيطه سوف تتحسن حالتك النفسيه بشكل كبير ان شاء الله
اما الاشخاص الذين يعانون من حالات الاكتئاب العميقه ، فموعدنا معهم في المقال القادم بأذن الله
وعذرا على الاطاله ،،،
فارس حمزه ، اخصائي نفسي